5/5 - (1 صوت واحد)

فينير الاسنان أو هوليود سمايل هي واحدة من أفضل الوسائل التجميلية المستخدمة في الأسنان، فهو الإجراء الذي يعيد للابتسامة جمالها الطبيعي، ولونها الأبيض الناصع. كما أن هذا الإجراء هو الحل المثالي للعديد من المشكلات التي تصيب الأسنان، مثل الفراغات الموجودة بين الأسنان، ومشكلة التصبّغات، وشرخ الأسنان.

وتحافظ قشور الفينير على صحة الأسنان واللثة، فهي تقوم بنفس وظيفة طبقة المينا الطبيعية، كما أنها أكثر صلابة من طبقة المينا الأصلية.

ويتساءل الكثير من المرضى الذين خضعوا لهذا الإجراء أو المرشحين له عن أفضل الطرق التي تساعدهم في الحفاظ على فينير الأسنان لأطول فترة ممكنة.. وفي هذا المقال سنطرح لكم طرق الحفاظ على فينير الأسنان الثابت والمتحرك مع الدكتور عمرو حلمي –أفضل دكتور اسنان في حدائق الاهرام-.

اعتقادات خاطئة حول فينير الأسنان

يظن البعض أنه الفينير أو ابتسامة هوليود تعمل مفعول السحر في الأسنان، فلا يحتاج إلى تنظيفها كما كان ينظف أسنانه الطبيعية سابقًا، أو يظن أنها لن تتعرض للكسر كأسنانه الطبيعية، فيبدأ في ممارسة عادات غير صحيّة، كعدم تنظيف أسنانه دوريًا باستخدام المعجون وفرشاة الأسنان، أو يحاول فتح العلب بأسنانه.

ولكن هذه الاعتقادات خاطئة تمامًا، فقشور الفينير بعد تركيبها على الأسنان تصبح مثل الأسنان تمامًا، وإذا كان الشخص يحافظ على تنظيف أسنانه قبل تركيب هذه القشور بنسبة 80% فيجب أن يحافظ على ذلك بعد تركيب القشور بنسبة 100%، وذلك حتى تظل معه هذه الابتسامة لأطول فترة ممكنة، ولا يتعرض للإصابة بأي التهابات، أو يضطر إلى تغيير بعض هذه القشور مرة أخرى إذا تعرضت للخلع أو الكسر.

كيف نحافظ على طبقة فينير الأسنان؟

يؤكد الدكتور عمرو حلمي أنه يجب معاملة فينير الأسنان كما لو كانت هي الأسنان الطبيعية، بل ويجب الاهتمام بها بصورة أكبر من الأسنان الطبيعية، فمهما كانت كفاءة الفينير فإنها لن تعادل أو تقترب من قوة ومتانة الأسنان الطبيعية التي خلقها الله لنا.

ما هي طريقة الحفاظ على فينير الأسنان الثابت؟

الفينير الثابت أو ابتسامة هوليود الثابتة يتم تثبيتها على الأسنان الطبيعية بصورة دائمة، وذلك بعد قشط جزء من طبقة المينا الأصلية لتثبيت القشور عليها بصورة قوية، وبذلك تصير مثلها مثل الأسنان الطبيعية، بل من الممكن ألا يلاحظ أحد أن هذا المريض خضع لإجراء فينير الأسنان، وبالتالي فإن طرق الحفاظ على هذه القشور تتمثل في:

  • المداومة على تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة، وذلك لمرتين يوميًا على الأقل، مرة في الصباح ومرة قبل النوم.
  • استخدام الخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان، ولكن يجب استشارة الطبيب المتخصص لمعرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام هذا الخيط حتى لا تتعرض اللثة لأي إصابة أو جروح نتيجة الاستخدام الخاطئ.
  • استخدام الغسول اليومي مرة قبل النوم، ويفضّل أن يكون ذلك بعد استخدام معجون الأسنان بنصف ساعة تقريبًا حتى تستفيد الأسنان من المعجون ومن الغسول في وقتٍ واحد.
  • إزالة الجير مرة كل 6 أشهر، وذلك لأنه من المحتمل أن يتكوّن الجير على القشور أيضًا، فكما وضحنا سابقًا.. قشور الفينير شأنها شأن الأسنان الطبيعية.
  • زيارة الطبيب دوريًا مرة كل 4 إلى 6 أشهر، ويفضّل المتابعة مرة كل شهر في الفترة الأولى من تركيب الفينير.
  • عمل جلسات تنظيف “بولش” حسب المدة التي يحددها الطبيب لحماية قشور الفينير من الإصابة بالتصبغات أو تغيّر لونها.
  • عدم فتح أي معلبات بالأسنان، فإن ذلك قد يعرّض الفينير للكسر أو يتسبب في التهابات اللثة.

ما هي طريقة الحفاظ على فينير الأسنان المتحرك؟

بسبب أن اسعار فينير الاسنان المتحرك تعتبر منخفضة للغاية مقارنة بالفينير الثابت، فإن الكثير من الناس يلجؤون إلى هذه التركيبة كبديل عن الفينير الثابت، سواء كان استخدامهم مقتصرًا على المناسبات الخاصّة أو كان لديهم تخوّف من إجراء تركيب الفينير الثابت.

وتعتبر تركيبات الفينير المتحركة خيارًا مؤقتًا، ولا يُمكن استخدامها أو معاملتها تمامًا مثل الأسنان الطبيعية، وللحفاظ عليها ينبغي اتباع الآتي:

  • عدم تناول مضغ الأطعمة الصلبة بها، فهي رقيقة ومعرضة للكسر بسهولة.
  • تنظيفها باستخدام فرشاة ومعجون الأسنان، ويُمكن خلعها من الفم وتنظيفها أيضًا برفق لئلا تتعرض للكسر.
  • عدم ارتدائها أثناء النوم، فبعض الأشخاص يضغطون على أسنانهم بصورة قوية أثناء النوم، مما قد يعرّض هذه التركيبة للكسر بسهولة.
  • ارتداء التركيبة عند الحاجة، ونزعها والاحتفاظ بها في العلبة المخصصة لها للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة.

وعلى كل حال، يعتبر استبدال هذه التركيبة بأخرى جديدة أمر في غاية السهولة، نظرًا لاحتفاظ المركز الطبي بقالب الأسنان الخاص بك، والذي يتم صنع التركيبة الجديدة عليه مرة أخرى حال تعرّض التركيبة الخاصة بك للتلف أو الكسر، ولن يكون ذلك إجراءًا مكلفًا أيضًا.

وفي النهاية، يجب استشارة الطبيب الذي خضعت معه لإحدى إجراءات هوليود سمايل بشأن أفضل الطرق للحفاظ على التركيبات الخاصة بك لضمان عدم تعرضها للتلف في وقتٍ قصير.