تقييمك للمقال

أسناننا هي نافذة جمالية مبهرة، وابتسامتنا هي أول ما يترك انطباعًا لدى الأشخاص الذين نقابلهم خلال اليوم، فالابتسامة الطبيعية البيضاء تترك انطباعًا جيدًا بأن صاحب هذه الابتسامة هو شخص نظيفٌ ومهتمٌ بنفسه، ويهتم بالتفاصيل الدقيقة.. بينما يتسبب اصفرار الأسنان في تغيير شكل الابتسامة تمامًا، بما يترك انطباعًا غير جيدٍ لمن يرى هذه الابتسامة، فيظن أن صاحب الابتسامة لا يهتم بنفسه أو بنظافته الشخصية.

ولكن هل يدل اصفرار الأسنان بالفعل على عدم اهتمام الشخص بنظافته؟ أم أن هناك أسبابٌ أخرى قد تتسبب في زيادة اصفرار الأسنان حتى مع محافظة الشخص على تنظيف أسنانه؟

في هذا المقال نتعرف على أسباب اصفرار الأسنان وطرق التخلص منها مع افضل دكتور تجميل اسنان في مصر، ونتعرف أيضًا على مضاعفات إهمال تنظيف جير الاسنان.

أسباب اصفرار الأسنان

إن اصفرار الأسنان هي حالة شائعة لدى الكثير من الناس، وقد تنتشر هذه المشكلة أيضًا لدى بعض الأشخاص الذين يداومون على تنظيف أسنانهم يوميًا بالفرشاة والمعجون.

ويرجع السبب وراء اصفرار الأسنان إلى عدة عوامل، بعضها عوامل طبيعية أو وراثية، وبعضها أسبابٌ أو عوامل مكتسبة، وفيما يلي أهم هذه الأسباب:

التدخين

لا يسعنا الحديث عن اصفرار الأسنان ولا نذكر المسبب الأول لهذه المشكلة، ألا وهو التدخين. يمثل التدخين بأنواعه (الشيشة – السيجار – السجائر الإلكترونية) السبب الأول من أسباب اصفرار وتصبّغ الأسنان.

ونذكر لك مثالًا لنوضّح تأثير دخان السجائر على لون الأسنان.. هل تعرف آلية عمل مرشّح المياه (الفلتر)؟ إنها تعتمد على مرور المياه بعدة مراحل تعمل على تنقية المياه من اللون والشوائب المختلفة، وعادة ما تكون المرحلة الأولى من هذه التقنية هي إزالة اللون والأتربة من المياه، فلتنظر مرةً إلى الجزء الخاص بهذه المرحلة في الفلتر، فستجد أنه اكتسب اللون الأصفر -أو البُنّي الداكن إذا لم تغيّر هذه الشمعة لمدة طويلة-، وذلك لأن هذا الجزء هو أول مرحلة في الفلتر..

هذا بالضبط ما يحدث مع التدخين، إذ الأسنان هي أول شيء يمر عليه دخان السجائر، ومع كل مرة تُدخن فيها تكتسب الأسنان هذا اللون الأصفر غير المرغوب فيه، وخاصّة إذا لم يكن المريض محافظًا على تنظيف أسنانه بالفرشاة والمعجون بصورة يومية.

الاصفرار المرتبط بالعُمر

مع تقدم السن، تبدأ طبقة المينا التي تغطي الأسنان في التآكل، وبالتالي يظهر العاج الموجود أسفل هذه الطبقة، والذي يكون لونه داكنًا، أو معرضًا للاصفرار بصورة كبيرة.

الطعام والمشروبات

إذا أخبرك أحدٌ أن الطعام الذي تأكله أو المشروبات التي تداوم على شربها يوميًا هي السبب في اصفرار الأسنان فعادة لن تلقي لهذا الكلام أهمية كبيرة، إذ ليس من الطبيعي أن تمتنع عن تناول الطعام أو المشروبات بسبب تأثيرها على لون أسنانك!

ولكن الحقيقة.. أن الطعام والمشروبات بالفعل يتسببان في اصفرار الأسنان، ولكن هذا الاصفرار يكون مؤقتًا، وبمجرد أن تغسل أسنانك فسيختفي هذا الاصفرار، وتعود أسنانك إلى لونها الطبيعي مرة أخرى.

وفي بعض الحالات، قد يهمل الشخص نظافة أسنانه لمدة طويلة، فتصير بقايا الطعام والمشروبات بعد ذلك جزءًا لا يتجزء من تكوين الأسنان، ويصبح هذا الاصفرار أو التصبغات أكثر قوة، ويصعب إزالتها بالفرشاة والمعجون.

بعض المضادات الحيوية

لبعض المضادات الحيوية تأثير مباشر على لون الأسنان، فتتسبب في اصفرارها أو تغيّر لونها تمامًا عن اللون الطبيعي، ومن هذه المضادات (tetracycline).

زيادة التعرض لمادة الفلورايد

يتسبب التعرض الزائد لمادة الفلورايد في تصبّغ الأسنان وتحولها إلى اللون الداكن أو الرمادي، وقد يحدث ذلك نتيجة احتواء المياه في بعض البلدان على مادة الفلورايد بكثرة.

وعادة ما يحدث هذا التغيّر إذا ما تعرضت الأسنان لهذه المادّة خلال الـ 12 سنة الأولى من عمر الطفل.

حشو العصب

عندما يصل التسوس إلى عصب السن أو الضرس فحينها يضطر الطبيب إلى إزالة هذا العصب عن طريق جلسات حشو العصب، وإذا لم يتم تركيب تاج أو كراون صناعي على هذا السن الذي أزيل منه العصب فإن لونه يتحول إلى اللون الأصفر نتيجة عدم وصول التروية الدموية إليه، فهو سن ميّت.

العامل الوراثي

وأخيرا، قد لا يكون للمريض دخل في اصفرار أسنانه، إذ تلعب الجينات دورًا هامًا في اصفرار الأسنان، فبعض الناس يلدون بأسنان صفراء، أو تكون قابلية تحوّل أسنانهم إلى اللون الأصفر كبيرة.

طرق علاج اصفرار الأسنان

بعد أن تعرّفنا على أهم أسباب اصفرار الأسنان، نذكر لك أهم الطرق التي تساهم في التخلص من هذه المشكلة المزعجة، وإعادة الأسنان إلى لونها الأبيض الطبيعي.

إليك أهم هذه الطرق:

  • تنظيف الأسنان دوريًا باستخدام الفرشاة والمعجون، على ألا يكون ذلك أقل من مرتين يوميًا، مرة قبل النوم، ومرة بعد الاستيقاظ من النوم.
  • زيارة الطبيب مرة كل 6 أشهر للاطمئنان على حالة الأسنان وإزالة الجير إن وجد، خاصّة أن سعر تنظيف الجير ليس مرتفعًا.. مع ضرورة الالتزام بما يصفه الطبيب من نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير.
  • تركيب ابتسامة هوليود، أو فينير الأسنان، وتعد هذه الطريقة حلًا نهائيًا للتخلص من مشكلة اصفرار الأسنان، إذ إنه هناك العديد من أنواع الفينير التي لها القدرة على منع حدوث التصبغات واصفرار الأسنان مرة أخرى، ويعتبر سعر هوليود سمايل في مصر مناسبًا للعديد من الأشخاص، وخاصة في عيادات الدكتور عمرو حلمي.
  • استخدام بعض أنواع معجون الأسنان التي تساهم في تبييض الأسنان، ولكن تحت إشراف الطبيب المتخصص حتى لا تتسبب في تلف طبقة المينا الخاصّة بك، وبصورة عامّة لا تستخدم هذه الأنواع أكثر من مرة في الأسبوع.