تقييمك للمقال

ترميم وحماية أسنانك الطبيعية بتركيبات الأسنان

هل تعلم أن ضروسك يمكنها بذل ما بين 247 و292 رطلاً من القوة؟ مدهش، أليس كذلك؟! هذا المثال يوضح مدى قوة أسناننا الطبيعية، فهي مصممة لتحمّل هذه الضغوط مدى الحياة! ومع ذلك فإن أسنانك -للأسف- قابلة للتلف، ويمكن أن تتضرر بسبب الإصابة أو التسوس. وعندما تتضرر إحدى أسنانك بشدة، فغالبًا ما يكون تاج الأسنان أو تركيبات الأسنان هو أفضل طريقة للحفاظ عليها.

يمكن للتيجان أن تخفف آلام الأسنان وتستعيد صحة الأسنان ووظائفها وتحميها من التلف في المستقبل، لذا يجب أن تكون قوية بما يكفي لتحمل نفس القدر من القوة مثل أسنانك الطبيعية.

هناك العديد من التطورات في التقنيات المستخدمة لحماية وتعويض الأسنان، إذ إنه يمكن صنع تاج السن من عدة مواد مختلفة، مما يعني أن لديك خيارات أكثر من أي وقت مضى عندما تبحث عن تاج الأسنان.

يساعدك هذا في العثور على خيار يناسب احتياجاتك العلاجية وأولوياتك بدءًا من متانة التاج وطول عمره إلى مظهره وتكلفته. لكن من بين جميع المواد المتوفرة في السوق أيهما أفضل؟ لمساعدتك في الوصول إلى قرار أوضحنا مزايا وعيوب الأنواع الرئيسية لتيجان الأسنان خلال سطور هذا المقال على لسان افضل دكتور اسنان في مصر.

ما هي أنواع تركيبات الأسنان؟

هناك عدة أنواع تُصنع منها تركيبات الأسنان، على رأسها:

التركيبات المعدنية

إذا كنت تبحث عن القوة فإن التيجان المعدنية هي الخيار الأقوى، بالإضافة إلى كونها إحدى الخيارات الأقل تكلفة.

وتصنع من مزيج من السبائك المعدنية، مما ينتج عنه مستوى من القوة والمتانة يجعل من غير المرجح أن تتشقق أو تنكسر. إنها مرئية جدًا في فمك لذا فهي بالتأكيد ليست الخيار الأكثر جمالًا، ويتم وضعها بشكل عام على الأضراس فقط لكن بعض الناس يعتقدون أن متانتها تعوض أي عيوب أخرى.

عندما يتم الاعتناء بها بشكل صحيح فمن المحتمل أن تدوم التيجان المعدنية عقودًا! وما يميزها أيضًا أنه يمكن جعل التيجان المعدنية أرق من الأنواع الأخرى من التيجان دون أن تفقد قوتها، مما يسمح لطبيب أسنانك بالاحتفاظ ببنية أسنانك الطبيعية أكثر من الأنواع الأخرى من التيجان -وهو الأفضل دائمًا لصحة فمك على المدى الطويل (احفظ أكبر قدر ممكن من أسنانك الطبيعية)!

التيجان الخزفية أو البورسلين

يمكن أن تكون التيجان الخزفية أو المصنوعة بالكامل من البورسلين خيارًا رائعًا لمن يبحث عن تاج الأسنان. إنها توفر لونًا طبيعيًا بالكامل، مما يساعد في الحصول على مظهر طبيعي للأسنان.

إنها الأفضل للأسنان القريبة من المقدمة (أي التي لن تمضغ كثيرًا أو تقضم بشدة). يمكن أن تكون اسعار تركيب الاسنان البورسلين مرتفعة بسبب اللون الطبيعي الذي توفره. يمكن أن توفر متانة مدى الحياة إذا قام الطبيب بالاهتمام بـ طريقة تركيب الاسنان البورسلين بشكل صحيح، واعتنى بها المريض جيدًا بعد التركيب، ولكن إذا تم وضعها على أضراس في مؤخرة الفم فهي أكثر عرضة للكسور.

الزركونيا

هل من الممكن العثور على مادة تمزج ما بين المظهر الطبيعي للتيجان الخزفية وقوة التيجان المعدنية؟ نعم! تيجان الزركونيا هي نوع جديد من التيجان الخزفية المصنوعة من أكسيد الزركونيوم، وهو معدن أبيض طبيعي يشبه التيتانيوم. وأحيانًا تستخدم هذه المادة في صناعة فينير الاسنان.

تمامًا مثل التيجان الخزفية والسيراميك، يمكنك العمل مع طبيب أسنانك لاختيار حجمها وشكلها وظلالها لتكوين تاج يبدو طبيعيًا. ربما لن تصل إلى نفس المستوى من المظهر الطبيعي مثل التيجان الخزفية لكنها ذات شكل طبيعي بما فيه الكفاية بحيث لا يستطيع أحد تمييزها بين أسنانك الطبيعية.

التيجان الذهبية

استخدم أطباء الأسنان تيجان الأسنان المصنوعة بالكامل من الذهب لعدة قرون. إنها توفر أقوى متانة لأنها مصنوعة من الذهب، وهذا يعني أن تلف التاج وتكسيره يحدث فقط في حالات نادرة.. كونه معدنًا صلبًا فمن غير المرجح أن يتعرض تاج الأسنان المصنوع من الذهب لأي ضرر بمجرد وضعه. ميزة أخرى هي أن التاج الذهبي لن يضعف الأسنان المقابلة، على عكس التيجان الخزفية بالكامل، ومع ذلك قد يكون الحصول على تاج ذهبي أمرًا صعبًا للغاية، وقد لا يعتقد بعض الناس أن هذا هو أفضل مظهر، كما أن هذا الخيار لم يعد شائعًا في مجتمعاتنا.

التركيبات المتحركة

في بعض الحالات يمكنك الاعتماد على التركيبات المتحركة أو تركيبات الفينير المتحركة كبديل عن التركيبات الثابتة والتيجان، وربما تكون اسعار فينير الاسنان المتحرك أقل بكثير من التركيبات الثابتة للأسنان.

اختيار أفضل تاج للأسنان

قد يكون من الصعب معرفة نوع تاج الأسنان الذي يجب اختياره لأن كل خيار له فوائده وعيوبه الخاصة. ومن المهم أن تفكر جيدًا في أي تاج للأسنان يناسبك. سيحدد الاختيار النهائي الشكل الذي يبقى فيه السن لمدة طويلة من حياتك. استشر طبيب الأسنان بشأن مخاوفك بشأن اختيار تاج الأسنان.